إنفصام بـ الشمسية !




*أود بالبداية أن أنوّه أن جميع حقوق عنوان هذه الخربشة .. لصديقي غابيرييل .. وشكراً.

عندما نجلس مع أحد الأشخاص .. بغض النظر عن انتماءاتهم ... قد نفتتح حديثاً ما .. ونناقش فيه ربما لـ ساعات ... ومن ضمن هذه الأحاديث ... يكون الحديث الأبرز والذي يشغلنا دائماً هو .... تغيير المجتمع !
تغيير المجتمع ... ممم .. أين سمعت بهذه الكلمة !!

هي بالمعنى الأصح .. تكون تغيير عادات المجتمع ( بغض النظر عن السيئ منها والجيد ) ...

دائماً ما يشغل بالنا هو تغيير حالة المجتمع الذي نعيش فيه .. بكافة نواحيه .. إن كان بالسياسة أو الاقتصاد ..أو الدين .. أو العادات الإجتماعية ... ننظر إلى أنفسنا .. فلا نرى أي تغيّر ... ننظر إلى الآخرين .. أيضاً لا تغيير !

على سبيل المثال .. أو الأمثلة :
نرى شخصاً يعتبر نفسه رجلاً شرقياً ... إذ أنه يحامي عن ( عِرضه ) وعن شرفه ... بكافة الوسائل .. حتى ولو كانت الوسيلة هي القتل ... وبنفس الوقت .. من الممكن أن تراه يتكلم عن بنات أقربائه (بالعاطل ) ويذمهم بأشياء مختلقة ... حتى أنه يمكّن نفسه .. من ذم زوجته والحديث عنها بأشياء تحدث وأشياء لم تحدث !
هذا مثال واضح عن الانفصام .. بالشمسية !

مثال آخر .. ترى شخصاً تعجبك أفكاره ... وتعجبه أفكارك .. تتبادلان الأحاديث .. ومن ثم تصبحان أصدقاء بلمح البرق .. تذهبان سوياً .. كل يوم ... تسهران سوياً ... يساعد أحدكم الآخر ....
و إذ !
يكرهك .. وبلا مبرر ... ولا يرد على اتصالاتك ... ويقطع علاقته بك فوراً !
وهذا مثال آخر عن الانفصام .. بالشمسية !

وهناك الكثير الكثير من الأمثلة .. كالذي تعتقده شخصاً ديمقراطياً ويصداق شابة .. لكنّه بنفس الوقت .. (بينعن رب ) أخته إذا تكلمت مع قريبها أو زميلها في الجماعة !
وعندما ترى انساناً متديناً ومتشدداً بالدين .. والوعظ دائماً على لسانه ... وبنفس الوقت .. تراه يغتاب وينمم ويكذب ويعامل أهله بالسوء !
وكم هناك من أمثلة ... كـ هذه ( التي مرّت معي ) ولـ ربما تمرّ معك .. تحسسك بالاحباط .. و تشعرك أنك في عالم غريب الأطوار .. متناقض ... يا يعرف رأسه من أخمص قدميه ... تشعرك أنك في مجتمع .. لا يعرف الرحمة .. يجرح و كأنه لم يفعل شيئاً .. !

وبالمقابل وحتى لا نكون متطرفين بالحكم على المجتمع والناس ...
أنت نفسك .. كم مرة .. أحسست أنك بوجهين .. تتكلم شيئاً .. وتفعل شيئاً آخر !

لنتكلم عني أنا ... وليس عنك أنت حتّى ... أنا بـ ذات نفسي ... ورغم أني لا أحوال تخبئة الأسرار .. وأحاول دوماً أن أبدو مكشوفاً للجميع .. ولا شي لدي لأخبئه ... أرى نفسي أحياناً .. أكذب على أشخاص كثيرين .. ولو ببعض كلمات المجاملة ( التي لا أتقنها ) !
وأحياناً أخرى أرى نفسي بوجهين ... أعاملك اليوم بلطف وحفاوة .. وغداً وجفاء وكراهية !
وربما أكون أمامك الإنسان اللطيف .. الذي لا يكذب ولا يؤذي مشاعر أحداً .. ولكن عندما تتقرب مني أكثر ... تراني أؤذي مشاعر الآخرين ( ولو كان بغير قصد ) ... !
لـ ربما تراني أنا الانسان المتدين ... حيناً .. وبعد بضعة أيام .. تراني أرقص ... وأغني .. وربما أشرب !

لكنني رغم كل عيوبي التي لا أحوال أن أخفيها ...إلا .. ما أرى نفسي في حين من الأحيان ... بوجهين مختلفين ! ... وببعض من الغرور والتملق ..من الممكن أن أبرر لنفس .. وأعذرها .. إن شاء القدر .. قد أحوال إصلاحها ... ولكن ليس دوماً أعترف بها !

آه .. يا ترى كم من الصعب أن يعيش الإنسان .. بوجهين !!؟
كيف من الممكن أن يعيش الإنسان .. مع المرض ... كهذا المرض الذي لا يتسمى ( الانفصام بالشمسية .. او الشخصية لا تفرق ) !؟
هل يعقل أن للبشر قدرة على أن يكونوا أكثر من شخص بنفس الوقت !؟
غريبون نحن المخلوقات البشرية .. فعلاً إننا غريبون !

و لـ ربما حين نتخلص من هذه الآفة .. عندما نخلص أنفسنا أولاً منها ... ومن ثم الآخرين ... حينها يمكن أن نصبح مخلوقات بشرية صالحة .. وحينها يمكن أن يتغير المجتمع نحو قليلٍ من الإيجابية !

دمتم ودمت بـ وجه واحد .. وشمسية واحدة !


هناك ٣ تعليقات:

Gabriel يقول...

ميرو : التغيير كلمة ليست صغيرة او بسيطة ، تحولها إلى هاجس ليس فعلاً سورياً او عربياً ، الكلمة السحرية تلك استطاعت ايصال أميركي من أصول افريقية إلى دفة حكم العالم بطريقة غير مباشرة !!

بس هاد ما بيعني انه البشرية عم تعاني من انفصام بالشمسية .. انه كل العالم بدها تغير بس ما حدا حابب يبلش التغيير من عنده !!


الله يرحم الشماسي ويرحم الانفصامات
ميرسي علتنويه

** بالمناسبة : تدوينك هي اختيرت ضمن باقة المدونات المختارة ..
go amir go

MEeRO يقول...

بالظاهر والله يا غابي انك ما فهمت عليي كتير... انا كنت عم بحكي عن (يلي بيحكو عن التغيير ) ... وعن يلي معن هالمرض ...
انا ما قلت انو الكل معو هالمرض .. بس عم قول انو نص هالبشر يلي حوالينا (ويلي نحنا منو ) ... بيعانوا من هالمشكلة ... وبيضلوا بينادوا بالتغيير وبالانفتاح والما بعرف شو .. بس ام عم بيصير شي .. لأنو هني زاتن ما تغير فيهن شي ...

وشكراً للتشجيع :)

Gabriel يقول...

يا عمي ميرو فهمان عليك
بس التغيير مانه فعل أو هدية او حالة رح نمر فيها
التغيير عبارة عن فكرة مطلوب من الكل يقتنع فيها !
نتائجها مستحيل تتحقق اذا اقتنع 2 او 3 بالفكرة

لازم نتفق على انه التغيير شيء منيح وانه شي مطلوب ولا بل ضروري كتير
بعدها منفكر بأول خطوة فعلية